Wednesday, April 13, 2011

أسماء الله الحسنى - الله

____

 

 

http://www.facebook.com/pages/lnjl-sfht-la-alh-ala-allh-rqm-1-ly-alfys-bwk/110511502348614

اللـــــــــــــــــــــــــه ..


اسم الله هو الإله الجامع صفات الكمال والجلال والجمال


وهو المعبود الذي لا يستحق العبادة احد سواه

قيل أن اسم ( الله ) هو اسم الله الأعظم.. وذلك لعدة أدلة وهي:-
 1-
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : " اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد . فقال: " لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى"
2-
حديث أنس رضي الله عنه قال : كنت جالسا مع النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ورجل يصلي فقال: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم :" دعا الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى"
3-
حديث أبي أمامه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" اسم الله الأعظم في سور من القرآن ثلاث في البقرة وآل عمران وطه".
فاجتهد العلماء في استخراج هذا الاسم فتبين لهم أنه اسم ( الله ).
هذا بالنسبة للأدلة السمعية التي تبين أن اسم الله الأعظم هو ( الله )
وهناك أدلة أخرى منها:-
1-
أن هذا الاسم لم يطلق على غير الله عز وجل فإن العرب كانوا يسمون الأوثان آلهة إلا هذا الاسم فإنهم ما كانوا يطلقونه على غير الله تعالى والدليل : " ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله" وقال " هل تعلم له سميا ".
2-
التزامه بالمعرفة عند الدعاء فهو الاسم الوحيد الذي لا تحذف منه ( ال) عند الدعاء به فتقول يا الله ولا يجوز أن تقول يا الرحمن أو يا الرحيم..
3-
أنه الأصل في أسماء الله تعالى وسائر الأسماء مضافة إليه.. فأنت تقول من أسماء الله الرحمن الرحيم ولا نقول من أسماء الرحمن الله.
4-
الدعاء به بقولنا اللهم.
أصل كلمة الله:-
قيل أصلها مشتق من إله. ومعنى كلمة إله:-
1-
مشتق من أَلِهَ الرجل إلى فلان أي فزع إليه لينصره.. وكلنا نفزع إلى الرب جل وعلا فنطمأن به.
2-
أنه من أَلِهَ يأله إذا تحير والعقول والقلوب إذا تفكرت في الإله فإنها تحير أن تحيط بجميع خلقه وصفاته وملكه " لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار".
3-
قيل إذا اشتاق.. والخلائق كلها تشتاق إلى الله وإلى رؤيته..
4-
قيل الإله من العبودية الذي يألهه كل شيء ويعبده كل خلق..
الآثار السلوكية لمعرفة اسم الله:-
1-
الدعاء به. 2- الشوق إلى لقائه.
3-
محبة الرب جل وعلا . 4- الخشوع له.
5-
تحقيق العبودية ( أي العبادة ) التي لأجلها خلق الخلق وأرسل الرسل وأنزلت الكتب. " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون"
ثم ذكرت قواعد العبودية وأنها 15 قاعدة.. ولكنها لم تذكر منها إلا 4 فقط..
وقال ابن القيم عنها من كملها كمل مراتب العبودية والإيمان..
وهي 5 منها يتعلق بالقلب و 5 باللسان و 5 بالجوارح..
ثم ذكرت أن العبودية مطالب بها العبد 
1-
في الدنيا " واعبد ربك حتى يأتيك اليقين"
2-
في البرزخ وذلك عند سؤال الملكين .. ومن قام بالعبودية في الدنيا سهل الله له في القبر.
3-
في الآخرة .. " يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون "
ثم تحدثت عن آثار الإيمان باسم ( الله ):-
أن المرء يتتبع الآيات والأحاديث التي تصدرت باسم ( الله ) أو ( اللهم ). وانقطاع القلب عن جميع الخلق وتعلقه بالله تعالى كما حدث مع يعقوب عليه السلام حين أصابه ما أصابه فقال " إنما أشكو بثي وحزني إلى الله " فإذا انقطعت بك الدنيا وضاقت بك الحياة فباب الله مفتوح.. ومن آثار الإيمان باسمه الشوق إلى لقائه والحرص على أن تكون من أهل رؤيته في الجنة..
ولله ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين، لما أتصف به من صفات الألوهية التي هي صفات الكمال.وتمعنا في لفظ الجلاله الله لا يوجد به نقاط فهو يخرج من الجوف وقالت باحثة إسبانية تدرس اللغة العربية في بحث لها عن اسم الله أنه لو حذف حرف الألف لأصبح لله: وقال الله ولله الأسماء الحسنى ثم لو حذفت الألف والآم لأصبح له وقال الله: له ما في السموات وما في الأرض ولو حذفت الحروف الأولى الثلاث لبقيت الهاء المضمومة أي هو وقال الله تعالى هو الله الذي لا إله إلا هو 
(
هذا تقريبا ما قالته عن اسم الله تعالى الأعظم وهو ( اللـــــــه )..
هذا والله اعلم

 

No comments:

Post a Comment