Saturday, June 4, 2011

سورة الإخلاص

[[posterous-content:pid___0]]

 سورة الإخلاص

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ((1

قل -أيها الرسول-: هو الله المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات، لا يشاركه أحد فيها.

اللَّهُ الصَّمَدُ ((2
الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.

لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ ((3 

ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.

وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ ((4
ولم يكن له مماثلا ولا مشابهًا أحد من خلقه, لا في أسمائه ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى

 

عن فضائل سورة الإخلاص
سورة الإخلاص مكية و عدد آياتها أربعة.

من أعظم أبواب الفرج سورة الإخلاص و قد ورد أنها تعدل ثلث القران
عن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه أنه سمع رجلًا يقرأ }قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{ يرددها، فلما أصبح جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل يتقالُّها (أي يراها شيئًا قليلاً)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده، إنها لتعدل ثلث القرءان".

عن أبي سعيد ألخدري رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه : ( أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ ) فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال : (الله الواحد الصمد ثلث القرآن). 

عن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية وكان يقرأ على أصحابه في صلاته فيختم بقل هو الله أحد ، فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( سلوه لأي شيء يصنع ذلك ؟) فسألوه فقال : لأنها صفة الرحمن وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أخبروه أن الله يحبه) (159/160/ الصحيح المسند من أذكار اليوم والليلة).

وكان سبب نزولها أن اليهود قالت للرسول صلى الله عليه وسلم: "يا محمد صف لنا ربك الذي تعبده" وكان سؤالهم تعنتًا لا حبًا للعلم واسترشادًا به.

من قرأها 10مرات بنى الله له بيتا في الجنة.

من قرأها في مرضه الذي يموت فيه ’لم يفتن في قبره, أمن من ضغطة القبر,و حملته الملائكة بأكفها حتى تجيزه من الصراط إلى الجنة.

مقتطفة من فضائل سورة الإخلاص

No comments:

Post a Comment